استخدم هذه النصائح لتحسين علاقتك بدون زملائك وعملائك المعوقين.
الكلمات الدالة:
آداب ، قواعد ، علاقات ، معاق ، إعاقة ، معاق ، مكان عمل ، كراسي متحركة ، عيب خلقي ، حالة ، ضعف ، عادي
نص المقالة:
منذ أن أقر الكونجرس قانون الأمريكيين ذوي الإعاقة في عام 1990 ، أصبح الأشخاص الذين كانوا في السابق يتمتعون بإمكانية محدودة أو لا يمكنهم الوصول إلى الأماكن العامة يتنقلون الآن بدرجة من السهولة في مكان العمل. بينما يواجه هؤلاء الأشخاص تحدياتهم في النظر أو السمع أو الحركة ، غالبًا ما يتم الخلط بين أولئك الذين يعملون معهم حول كيفية التفاعل معهم بحساسية وفهم.
فيما يلي بعض المشكلات التي يجب وضعها في الاعتبار.
عندما يكون من الضروري ذكر الإعاقة ، يجب أن تركز اللغة على الشخص أولاً ، ثم على الإعاقة ثانياً. بدلاً من الإشارة إلى شخص ما على أنه مصاب بالصرع ، قل "شخص مصاب بالصرع" أو "جون الذي يعاني من الصرع ...."
تجنب الكلمات التي لها نبرة سلبية. الأشخاص الذين يستخدمون الكراسي المتحركة ليسوا "مقيدين" أو "محصورين" على كراسيهم. قد يكون لدى الشخص عضلات تشنجية ولكن لا ينبغي وصفها بأنها تشنجية.
اللغة المفضلة بسيطة. بدلاً من القول إن الشخص "مصاب بالشلل في المفاصل" ، أو "يعاني من مرض التصلب العصبي المتعدد" ، أو "مصاب بمرض التصلب الجانبي الضموري" ، أو "جون مصاب بالصرع" أو "ماري تعاني من مرض التصلب العصبي المتعدد".
استخدم المصطلحات التالية:
"عجز خلقي" بدلاً من "عيب خلقي".
"غير معاق" بدلاً من "طبيعي" أو "صحي" أو "قادر جسديًا".
"الحالة" بدلاً من "المرض" أو "العيب".
"ضعاف البصر" بدلاً من "الأعمى" ما لم يكن الشخص فاقد البصر كلياً.
"الصم" أو "ضعف السمع" بدلاً من "ضعف السمع".
"الشخص الصغير" أو "القزم" بدلاً من "القزم".
كلمات أو عبارات مثل "ضحية" و "عاجز" و "مؤسف" و "أبكم" و "أصم أبكم" و "مشوهة" و "يرثى لها" هي كلمات مسيئة.
اسأل الأشخاص ذوي الإعاقة عما إذا كانوا بحاجة أو يريدون المساعدة قبل محاولة مساعدتهم. إذا أرادوا المساعدة ، اطلب تعليمات محددة حول كيف يمكنك أن تكون مفيدًا.
انظر مباشرة إلى أي شخص من ذوي الإعاقة عند التحدث حتى لو كان لديه مترجم أو مرافق.
لا تفترض أن ضعف الكلام يشير إلى أن الشخص يعاني أيضًا من ضعف في السمع أو قيود فكرية.
اسمح للأشخاص الذين يعانون من إعاقات في الكلام بإنهاء جملهم الخاصة. لا تتحدث نيابة عنهم أو تقاطعهم. اطرح أسئلة تسمح بإجابات قصيرة أو إيماءة رأس. لدى الشخص الآخر دائمًا خيار إعطاء إجابة أطول.
تحدث بهدوء وبطء وبشكل واضح إلى شخص يعاني من مشكلة في السمع أو صعوبة أخرى في الفهم. قف أمام الشخص واستخدم الإيماءات للمساعدة في التواصل.
عند المشي مع شخص ضعيف البصر ، اسمح له بتحديد السرعة. إذا طلب الشخص مساعدتك أو قبلها ، فلا تمسك بذراعه. من الأسهل عليه التمسك بك.
لا تبدأ أبدًا في دفع كرسي متحرك لشخص ما دون طلب إذن الراكب أولاً.
الاتكاء على كرسي متحرك عند التحدث مع الشخص غير مراعي.
إذا كنت ستجري محادثة طويلة مع شخص يستخدم كرسيًا متحركًا ، فاحصل على كرسي واجلس على مستوى العين مع الشخص. ستشعران براحة أكبر.
ضع في اعتبارك أن الأشخاص ذوي الإعاقة مثلهم مثل أي شخص آخر باستثناء بعض الحالات الجسدية. عاملهم كزملاء عمل أو زملاء مؤهلين قادرين.
(ج) 2005 ، ليديا رامزي. جميع الحقوق في الميديا محفوظة.